«مسار» مبادرة شبابية تروج لمناطق سياحية

11080918_809351692488174_7581442378227814021_n
«مسار» مبادرة شبابية تطوعية غير ربحية ذات طابع ترويجي سياحي إعلامي تهدف الى ايصال الصورة الطبيعية لجميع مناطق المملكة والعمل على ابراز الهوية السياحية لهذه المناطق – بحسب – مسؤولة المبادرة دارين ديريه.
واضافت «تهدف مبادرة مسار الى تسليط الضوء على الأماكن السياحية غير المعروفة، عن طريق زيارات ضمن مفهوم السياحة التطوعية، وبدأت من مفهوم تغيير وجهة النظر عن السياحة حيث يتمتع الاردن بمقومات سياحية متنوعة ومتعددة».
واشارت الى ان المبادرة تقوم بزيارات لأماكن سياحية غير معروفة ومهملةـ يتم التعريف عن تلك الأماكن وتوضيح أهميتها البيئية والثقافية ضمن مفهوم السياحية التطوعية حيث نقوم بأعمال تطوعية خلال مساراتنا مثل: حملات النظافة، زراعة الأشجار والتعاون مع المجتمع المحلي.

مسار سياحي
وقالت ديريه «انطلقت مبادرة مسار الى محافظة مأدبا بمشاركة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومؤمن بمواصلات مهيئه لذوي الاحتياجات الخاصة والانشطة ايضا كانت متاحة لجميع المشاركين، حيث قاموا بجولة في شارع مأدبا السياحي، وعمل مجموعة العاب تيلي ماتش، وتخلل المسار زيارة جبل نيبو، والمشاركة في عمل أكبر لوحة فسيفساء في العالم وعملوا جولة بمتحف لاستوريا».
وبلغ عدد المشاركين في المسار 30 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة بعدد ساعات 270 ساعة تطوع.
ولفتت من خلال مسارنا ضمن مفهوم السياحة الثقافية تعرفنا على مخيم البقعة وأهله وتعرفنا منهم عن حق العودة والارتباط بالأرض وتجربتهم بالنضال، وانطلقنا الى قرية الرميمين وزرنا كنيسة الصليب المقدس وتعرفنا أكثر عن التعايش الديني الموجود بالمنطقة، وزرنا شلالات الرميمين.

حملات تطوعية
وحول رؤية المبادرة قالت ديرية «نسعى الى الوصول إلى التميز العالمي في قطاع السياحة في المملكة بكافة مجالاته بالتعاون بين جميع الجهات الرسمية المختصة بالسياحة ومؤسسات المجتمع المدني وأن يصل إلى الفعالية على الصعيد المحلي والعربي والعالمي».
وأضاف»في البداية وجدت ان هناك أماكن سياحية كثيرة في الأردن ونريد تسليط الضوء عليها تعرفنا عليها من خلال الزيارات الشخصية. وبعد ذلك صممنا صفحة على الفيسبوك، كانت النشاطات الكترونية جميعها، نصور المواقع ونعرضها مرفقة بالأحداث التاريخية لها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .
وحول النشاطات المستقبلية للمبادرة قالت ديرية « نحن بصدد إطلاق حملات تطوعية لتنظيف أماكن سياحية من خلال طلبة الجامعات والمدارس، وكذلك التعاون مع وزارة التربية لتنظيم رحلات مدرسية برفقة متطوعينا لتكون ليست فقط رحلة ترفيهية بل تكون مفيدة ثقافيا من خلال التعرف على المواقع، وأضاف: نهدف مستقبلا للتعاون مع جمعيات خيرية لخدمة المجتمع لتقوية السياحة».
وتابع»نسعى لتنفيذ حملات توعية لأهمية السياحة وارتباطها بالمواطن وارض الأردن وتاريخه وإبراز الهوية الأردنية، وتسليط الضوء أيضا على التراث الأردني لأنه ثروة وطنية كبيرة، إضافة الى تنفيذ ندوات لأهمية السياحة على مستوى المدارس والجامعات وجمعيات سيدات ومراكز شبابية».

التطوع تجربة
وحول تجربتها في العمل التطوعي قالت»العمل التطوعي من أفضل الأمور على الإطلاق حيث يجعل الإنسان يشعر بقيمة نفسه و بقيمة وقته و جهده اذا قام بتوظيفهم في خدمة الآخرين دون اي مقابل يرجوه منهم ، حيث كان العمل التطوعي بالنسبة لي إحدى أهم و أفضل الأمور التي حدثت لي في حياتي حيث غير لدي الكثير من الأمور و الأفكار و التوجهات وساعدني على تكوين شخصية افضل ذات تفكير وتوجه مختلف».
وبينت أن ضعف الوعي بمفهوم المشاركة في العمل التطوعي يعتبر من المعوقات التي تقلل من مشاركة الشباب في الأعمال التطوعية ،والعمل التطوعي يساعد الشباب في تنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية وانه يعزز من انتمائهم للوطن .عمان – رويدا السعايدة – الرأي

رد واحد على “«مسار» مبادرة شبابية تروج لمناطق سياحية”

أضف تعليق

حقوق الموقع © 2015 لمجلة أبناء الأردن